ابرز أسباب نقص الماء من دورة تبريد المحرك ( الراد يتور )وطرق الصيانة:
من الأمور
المزعجة و الخطيرة هي تناقص كمية الماء
داخل دورة التبريد , وهذا النقص دليل على وجود مشكل في المحرك أو الراديتور دورة
التبريد , ويمكن يكون السبب سهل الإصلاح كتسرب الخراطيم الثانوية و أما الماسكل
الخطيرة والصعبة كتسرب الماء بسبب حشوة
رأس المحرك joint de culaisse جوان دي كيلاس ولهذا يجب عليك اصلاحه
فورا .
ولهذا تطرقنا في هذا المقال الى شرح بسيط لأسباب نقص المياه في دورة التبريد للهربين وهي كالتالي :
1- تلف غطاء (الرادييتر)
يمنع غطاء
الرادييتر خروج الماء إلا بضغط معين، فهو يسمح للماء بالذهاب الى قربة الماء،
والمحافظة على الضغط الداخلي للرادييتر، فإذا كان الغطاء تالفا سيخرج الماء الى
خارج الرادييتر ما يجعل الكمية تتناقص ، وهذا سبب مباشر لارتفاع درجة حرارة المحرك.
يمكن كشف التسرب
من غطاء الرادييتر عن طريق ملاحظة أسفل الغطاء وعلى جسم الرادييتر، فإذا وجدت
ترسبات وبقايا للأملاح فهذا يدل على وجود تسرب للماء، في بعض الأحيان يكون التسرب
كبيرا ويمكن ملاحظته بالعين المجردة حين يكون المحرك شغالا.
إذا تأكدت من
وجود ترسبات أو بقايا بجانب غطاء الرادييتر أو لاحظت خروج الماء ، يجب عليك استبدال
الغطاء بواحد جديد من نفس النوع والعلامة ، لكن إن لم تجد احرص على أن يكون الغطاء
له نفس الخصائص من حيث الضغط لكي لايسبب مشاكل.
-2تلف غطاء القربة:
غطاء القربة
عبارة عن موازن للضغط بين الضغط الداخلي للمحرك والضغط الخارجي، وهو يمنع خروج
الماء والغازات من القربة إلا عند الوصول لضغط معين محسوب بواسطة المصنع، فإن كان
قديما أو به تلف سيخرج بخار الماء الساخن والماء حين يكون المحرك في حالة التشغيل
بكمية أكبر من العادية ،ما يجعل كمية الماء تتناقص،في البداية سيبدأ الغطاء بإخراج
كميات قليلة من الماء، لكن الأمر سيتطور لتصبح الكميات كبيرة ما يرفع من حرارة
المحرك.
3- تصدع في قربة الماء.
4- تشقق وتقطع خراطيم الماء أو ضعف مشد التوصيلات:
دورا ن المحرك
لساعات طويلة وعلى مدار الشهور والفصول والأعوام، وارتفاع الحرارة ثم انخفاضها،
يجعل خراطيم الماء تتشقق وتسرب الماء، وقد يصل الأمر الى حد التقطع، لكن في الغالب
يكون التشقق صغيرا غير مرئي فلا تستطيع تحديده، وفي بعض المرات يكون التلف في مشد
الخراطيم وليس الخرطوم نفسه، فيعجز المشد والوصلة عن تثبيت الخرطوم في مكانه
فيتسرب الماء، وهو ما يؤدي فيما بعد الى نقص كميته في المحرك وارتفاع درجة الحرارة.
5- ثقوب على مستوى هيكل الرادييتر الخارجي:
يجب فحص
الرادييتر وتفقد جسمها الخارجي وكذا تفقد أسفلها للبحث عن أي تسربات، وإصلاح أي
تآكل أوثقب وإن كان الإصلاح غير ذي نفع يجب استبدال الرادييتر.
6- تلف حشوة رأس المحرك (joint de culasse ):
تلف حشوة رأس
المحرك يسبب تناقص كمية الماء داخل المحرك، ويمكن كشف هذا التلف بفتح غطاء
الرادييتر والبحث عن فقاعات ، تلف حشوة رأس المحرك تجعل الماء المضغوط يدخل الى
السلندرات ويخرج عن طريق العادم وتستطيع ملاحظته حين يكون المحرك في حالة اشتغال
كما يمكن كشف وجود تسرب للماء داخل المحرك بنزع الشمعات وفحصها ، فإن وجدت أي صدأ
فهذا دليل على وجود تسرب للماء.